Blogger news

Monday, June 18, 2012

التنمية - و الافكار المواردالبشرية


التنمية البشرية- Human Development -

التعريف التنمية البشرية.
التنمية البشرية علم تطوير الذات وبناء الشخصيةهدفها النهوض بالفرد والمجمع من خلال طرح عدة أفكار في مجالات النجاح والعلاقات والعمل والسلوكيات .

التنمية البشرية في الإسلام                                               - Human Development

التنمية البشرية في الاسلام والتدبر والتأمل في خلق وابداع الله في عقل الانسان في تحملة لأمانة الدين الى يوم القيامة .
نبذة عن التنمية البشرية والابداع وتحقيق النجاح و الافكار الموارد البشرية,
من منّا يريد تحقيق النجاح و السعادة ؟
بالطبع كل منّا له طموحاته و أحلامه الخاصة في مجالات الحياة الروحانية ، الأسرية ، الاجتماعية ، والمهنية ...
التنمية البشرية هي السبيل للتقدم بخطوات واثقة مدروسة نحو تحديد وتحقيق أهدافك.
فلكي تحقق السعادة يجب أن تنمي الجوانب السبعة لشخصيتك:
  • الجانب الايماني واخلاص العبادة لله
  • الجانب الصحي والبدني
  • الجانب الشخصي
  • الجانب الأسري
  • الجانب الاجتماعي
  • الجانب المهني
  • الجانب المادي
إن مصطلح التنمية البشرية يؤكد على أن الإنسان هو أداة وغاية التنمية حيث تعتبر التنمية البشرية النمو الاقتصادي وسيلة لضمان الرخاء للمجتمع، وما التنمية البشرية إلا عملية تنمية وتوسع للخيارات المتاحة أمام الإنسان باعتباره جوهر عملية التنمية ذاتها أي أنها تنمية الناس بالناس وللناس.


وهكذا يمكن القول أن للتنمية البشرية بعدين:
  1. البعد الأول يهتم بمستوى النمو الإنساني في مختلف مراحل الحياة لتنمية قدرات الإنسان، طاقاته البدنية، العقلية، النفسية، الاجتماعية، المهارية، الروحانية ....
  2. أما البعد الثاني فهو أن التنمية البشرية عملية تتصل باستثمار الموارد والمدخلات
والأنشطة الاقتصادية التي تولد الثروة والإنتاج لتنمية القدرات البشرية عن طريق الاهتمام بتطوير الهياكل و البنية المؤسسية التي تتيح المشاركة والانتفاع بمختلف القدرات لدى كل الناس.

يهدف الموقع للحث على تنمية الفرد والمجتمع .. وتنمية الذات وادارتها .. وتحقيق النجاح والتوازن في الحياة مع التمسك بتعاليم بدين الاسلام

في تبسيط مصطلح التنمية البشرية يمكننا القول أن التنمية البشرية تنقسم إلى جزئين أو قسمين رئيسيان الأول معرفة سلبيات الإنسان وما يعوقه عن الإنتاج ( نقاط الضعف أو الخلل ) ومحاولة إصلاحها ، وذلك بالتخلص من المشاعر السلبية الخوف والقلق والغضب عدم الثقة بالنفس الأفكار السلبية ، عدم وضوح الرسالة والرؤية الهدف . الثاني معرفة إيجابيات الإنسان وما يساعده على زيادة إنتاجه ( نقاط القوة أو المميزات ) ومحاولة تقويتها وتعزيزها ، وذلك بمعرفة التخطيط الجيد وإدارة الوقت والتحكم بالذات و التفكير الإيجابي و زيادة الثقة بالنفس . فالمعني الحقيقي للتنمية البشرية هو تعديل سلوك وهي سعى الإنسان نحو الكمال ومحاولته تقليص عيوبه وتعديل سلوكه متجها نحو حياة أفضل
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
راقب أفكارك لأنها ستصبح كلمات ،
وراقب كلماتك لأنها ستصبح أفعال ،
وراقب أفعالك لأنها ستصبح عادات ،
وراقب عاداتك لأنها ستصبح شخصية ،
وراقب شخصيتك لأنها ستحدد مصيرك

انطلق نحو النجاح


من أسرار النفس البشرية                                                                                   1


0 هل تجد صعوبة ..في فهم بعض الناس ؟
0 هل تقابل شخص لأول مرة .. وتحس أنك تعرفه.. منذ مدة طويلة ؟
0 هل تجد نفسك على خلاف مع رئيسك .. أو زملاءك في العمل ؟
0 هل تجد صعوبة في السيطرة على موظفيك   ؟
0 هل تجد صعوبة في التعامل مع زوجتك ( زوجك ) أو أبناءك    ؟ 
إذن ..مرحبا بك في هذا العالم الغامض العجيب .. عالم النفس البشرية..نتعلم ما لم يكن معروفا لنا من قبل .. نرى ونحس ونقرأ الناس من حولنا .. كأنهم كتاب مفتوح أمامنا
0         توجد 8 صفات أساسية في كل البشر .. تتوزع هذه الصفات الثمانية.. عبر أربع زوايا متوازنة ..مثل توازن كفتى الميزان ..في كل زاوية صفتين.. ومن امتزاج هذه الصفات.. تنتج شخصية الإنسان.. ولمعرفة كل هذه الأمور.. لزم أن نسأل أربعة أسئلة :

المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ                                    المتقن                                                                  

المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن                                                                               
تعود أيام الدراسة من جديد، ونعود للاهتمام بما يساعد أولادنا على الاستذكار والتفوق. ومن جديد نبحث عما يشد أولادنا إلى الكتاب وما فيه. وغايتنا الأهم أن نغرس فيهم حب التعلم والتطلع إلى التفوق والتميز.
إنها مهارات علمية وعملية، نحتاج أن نعلمها لأبنائنا ، تجعل منهم طلاباً ناجحين أولاً ومن ثم أناساً متفوقين في الدراسة والمجتمع.
التهيئة أولاً:
هي دفعة من الإيحاءات الايجابية تعزز ثقة الطالب بنفسه وبقدراته، إذا علم أن:
النبوغ والتفوق = 1% إلهام + 99% جهد واجتهاد
التهيئة تكون أيضاً في البيت ونظامه، وفي مكان دراسة الطالب وجميع أدواته... وتتبنى الأسرة نظاماً جديداً يبرمج أولادها على مهارات تساهم في تنظيم وقتهم وتحفزهم على الدراسة بطريقة إيجابية ، وهذه هي:
 
1- الثقة بالنفس: أنا أستطيع، أنا قادر، أنا لها...
2- الاهتمام والحماس: والحماس هو وقود التفاعل المستمر الذي يقودك إلى النجاح. والحماس لا يقتصر عمله في المواد السهلة المحبوبة، بل يشتعل أيضاً ليزيد اهتمامنا بالمواد التي يجدها الطالب صعبة، أو التي لا يحبها.
3– التخلص من التوترات النفسية: التي قد تنشأ من مشكلات أسرية، أو خوف من مادة ما. والحل عندك:
- حفز نفسك وفكر إيجابياً.
- أنجز أي شيء يجعلك تشعر بالفخر فتعزز ثقتك بنفسك وتحب المادة أكثر.
4– لا تستذكر دروسك وأنت متعب:
إرهاق نفسي + تعب جسدي + الجلوس للمذاكرة = تضييع وقت.
5– التلخيص: يساعد الطالب على استرجاع المعلومات بسرعة.
إن ترتيب الحشد الكبير من المعلومات وبأسلوب الطالب الخاص في ملخص يجعل الطالب أقدر على استرجاع المعلومات بسرعة.
6– ربط المعلومات بالخيال: حاول أن ترسم المعلومات التي تقرؤها على شكل صورة ملونة في خيالك مع الأبعاد بالصوت والصورة، مما يساعدك على استرجاع المعلومات من الذاكرة البعيدة إلى الذاكرة القريبة بشكل عجيب.
7– الترتيب والتنظيم:
- المعلومات التي تخزن بشكل عشوائي سيصعب استرجاعها بسهولة.
- إن ترتيب العناصر ،كل حسب وظيفته يساعد المخ كثيراً.
8– النوم: ينصحنا العلماء بمحاولة حفظ بعض المعلومات الصعبة قبل النوم مباشرة بحوالي ربع ساعة أو نصف ساعة، فقد اكتشفوا أن المخ سوف يركز هذه المعلومات بصورة عجيبة في ذاكرته، أثناء النوم والراحة حينما تستيقظ.
9– تنظيم الوقت: من المفيد جداً أن ندرك ما أولويات الأعمال المتراكمة لدينا، وتقديم الأهم على المهم حتى لانحس بضغط ضيق الوقت.
·          

1 كيف تكتسب مهارة التركيز الذهني؟؟

كيف تكتسب مهارة التركيز الذهني؟؟

الخطوة الأولى: اعزل نفسك وتخلص من مسببات التشتت. انتظر حتى نهاية اليوم بحيث تكون انتهيت من التزاماتك. أخلُ بنفسك في غرفة هادئة. وأوقف عمل أجهزة التلفاز والمذياع. اجلس على كرسي بحيث يكون اتجاه مسند الظهر في وضع رأسي.


الخطوة الثانية: اختر لنفسك مهمة سهلة. إن المهمة التي أثبتت نجاحها لدى مئات من الناس، هي أن تقول بصوت مرتفع لمدة خمس دقائق جملة قصيرة وهي: (إنني جيد في التركيز)، مع التركيز على كلمة "جيد"، وأغمض عينيك حتى لا تتشتت بصريا. كما أن تكرار الجملة السابقة مرات ومرات له قيمة مزدوجة لأنه يفيد في تأكيد المعنى. ويتخذ العقل الباطن هذا التأكيد كحقيقة إيجابية تحسن الصورة عن الذات، ويعتبر مجرد إعادة الجمل السابقة تدريبات على مهارة التركيز.


الخطوة الثالثة: اضبط ساعة المنبه بحيث ينطلق جرسها في خمس دقائق. أوكل لعقلك المهمة المطلوبة منه وهي ترديد (إنني جيد في التركيز)، وركز عليها خلال الخمس دقائق إلى أن ينطلق جرس المنبه.

تنمية البشر قبل الحجر


حين نتأمل مسار التنمية الراهن في منطقة الخليج العربي خصوصا‏,‏ والبلاد العربية بشكل عام‏,‏ لابد أن نتوقف أمام ظاهرة لافتة‏,‏ تتمثل في شيوع العديد من مظاهر الحداثة الشكلية التي تتجلي في أساليب وطرز العمارة الأجنبية‏,‏ وشبكات الطرق الحديثة‏,‏ وفي التسابق في تشييد الأبراج الشاهقة‏,‏ والمباني الضخمة‏,‏ التي تقام علي مساحات شاسعة‏,‏ تضم المجمعات التجارية‏,‏ المنقولة عن النمط الأمريكي‏,‏ والتي أصبحت معلما من معالم الاستهلاك الشره‏.‏ 

كما تتجلي مظاهر الحداثة الجديدة في تشييد الجزر الاصطناعية في مياه الخليج لاستقطاب ساكنين جدد من خارج المنطقة وجذب السياح‏، بينما إذا ما تأملنا واقع التنمية البشرية ومسارها‏,‏ وجودة ما يحصل عليه المواطن الخليجي من منتجات التنمية الثقافية والتعليمية والأكاديمية والإعلامية‏,‏ فإن الصورة لن تكون بالاهتمام والسرعة ذاتها‏، أي أن التنمية التي شهدتها منطقة الخليج العربي منذ استعادة أغلب دولها الاستقلال وحتى اليوم‏,‏ تحيزت للحجر وخلق ظاهرة جنون الاستهلاك والرفاهية الاقتصادية علي حساب المعمار البشري‏,‏ أو تحيزت لثقافة الحجارة علي حساب ثقافة البشر‏.‏

تناقضات مهارات وأفكار لن تتعلموها فى المدارس


قرر بيل جيتس مؤسس وصاحب شركة مايكروسوفت، إلقاء محاضرة فى إحدى  المدارس الأمريكية عن التنمية الذاتية، وذلك لاقتناعه بأن أغلب أنظمة التعليم تعزز الإحساس الكاذب بسهولة النجاح، وبالتالى فهى تخلق جيل غير قادر على الابتكار أو التعامل مع الواقع.

كان عنوان المحاضرة “مهارات وأفكار لن تتعلموها فى المدارس”، وللتعرف على نصائحه إليكم 11 قاعدة:

القاعدة الأولى: عليك أن تقبل وتعتاد العيش فى الظروف التى تعيش فيها.

القاعدة الثانية: لن تستطيع الحصول على دخل سنوى قدره 60 ألف دولار بمجرد التخرج من المدرسة الثانوية، ولن تتقلد منصباً رفيعاً لمجرد أنك إنسان محترم، ولن تحصل على سيارة إلا بعد أن تجتهد وتجد فى الحصول على الوظيفة المرموقة والسيارة الفارهة.

القاعدة الثالثة: العالم لا يعنيه مدى احترامك لذاتك ولا كيف ترى نفسك، فسوف يتوقع منك الجميع أن تنجز شيئاً وأن تؤدى دوراً قبل أن ينتابك شعور بالفخر تجاه نفسك.

القاعدة الرابعة: إذا كنت تعتقد أن معلمك شديد وعنيف وأن طلباته المتواصلة تفوق طاقتك، فلا تسرع فى الحكم وانتظر حتى يكون لك مدير.

القاعدة الخامسة: لا تظن أن العمل فى مطاعم الهمبرجر وغسيل الأطباق وظيفة دون المستوى، فقد كان أجدادنا وآباؤنا وما زال الناس فى الدول الفقيرة يتمنون فرصة عمل كهذه.

القاعدة السادسة: قبل ولادتك لم يكن والداك شخصين مملين، كما تظن الآن، لقد أصبحا كذلك بسبب مصاريف دراستك وارتفاع ثمن ملابسك الجميلة، والنظر إليك وأنت تكبر يوماً بعد يوم، ولذلك وقبل أن تشرع فى إنقاذ وتغيير العالم وإنقاذ الغابات الاستوائية من الدمار وفى حماية البيئة والتخلص من السلبية فى العالم، ابدأ أولاً فى تنظيف دولابك الخاص، وأعد ترتيب غرفتك.

القاعدة السابعة: إذا ما أخطأت وسقطت وارتبكت، فاعلم أن الذنب ذنبك، وليس ذنب أهلك أو والديك، وبدلاً من أن تبكى وتندب حظك، تعلم من أخطائك.

القاعدة الثامنة: قد تكون مدرستك قد تخلصت من المتفوقين والكسالى معاً، إلا أنهم ما زالوا موجودين فى كل مكان. وفى بعض المدارس تم إلغاء درجات الرسوب، حيث يتم منح الطلبة أكثر من فرصة لإعطاء الإجابات الصحيحة، وهى فرص لن يتمتعوا فيها عند

Share this post
  • Share to Facebook
  • Share to Twitter
  • Share to Google+
  • Share to Stumble Upon
  • Share to Evernote
  • Share to Blogger
  • Share to Email
  • Share to Yahoo Messenger
  • More...

0 comments

:) :-) :)) =)) :( :-( :(( :d :-d @-) :p :o :>) (o) [-( :-? (p) :-s (m) 8-) :-t :-b b-( :-# =p~ :-$ (b) (f) x-) (k) (h) (c) cheer

 
© ISLAMIC WORLD
Designed by AL.YEASA ,ISLAMIC UNIVERSITY. EMAIL.aleasa.iuk@gmail.com
https://www.facebook.com/ALEASAIUK .
Posts RSSComments RSS
Back to top