Blogger news

Friday, January 27, 2012

الجنة والنار (عقيد اهل السنة والجماعة)


أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة - (ج 1 / ص 326)
الجنة والنار ، صفتهما وكيفية الإيمان بهما وأدلة ذلك :
مما يجب اعتقاده والإيمان به الجنة والنار .
أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة - (ج 1 / ص 327)
والجنة هي دار الثواب لمن أطاع الله وموضعها في السماء السابعة عند سدرة المنتهى . قال تعالى : { وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى }{ عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى }{ عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى } (النجم : 13-15) ، والجنة مائة درجة بين كل درجة والأخرى كما بين السماء والأرض كما جاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّم أنه قال : « إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ، ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض » (1) . وأعلى الجنة الفردوس الأعلى وفوقه العرش ومنه تتفجر أنهار الجنة كما جاء في حديث أبي هريرة السابق عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة » . وللجنة ثمانية أبواب كما جاء في حديث سهل بن سعد رضي الله عنه في صحيح البخاري عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّم أنه قال : « في الجنة ثمانية أبواب فيها باب يسمى الريان لا يدخله إلا الصائمون » (2) ، وقد أعد الله لأهل الجنة فيها من النعيم ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .
_________
(1) صحيح البخاري برقم (2790) .
(2) صحيح البخاري برقم (3257) .

أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة - (ج 1 / ص 328)
وأما النار فهي دار العقاب الأبدي للكافرين والمشركين والمنافقين النفاق الاعتقادي ، ولمن شاء الله من عصاة الموحدين بقدر ذنوبهم ثم مآلهم إلى الجنة . كما قال تعالى : { إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ } (النساء : 48) وموضعها في الأرض السابعة كذا نقل عن ابن عباس رضي الله عنهما . وللنار دركات بعضها أسفل من بعض ، قال عبد الرحمن بن أسلم : ( درجات الجنة تذهب علوا ودرجات النار تذهب سفولا ، وأسفل الدركات هي دار المنافقين كما قال تعالى : { إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ } . . . الآية (النساء : 145) ، وللنار سبعة أبواب ، قال تعالى : { لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ } (الحجرِ : 44) ، ونار الدنيا جزء من سبعين جزءا من نار جهنم على ما جاء في حديث أبي هريرة الذيَ أخرجه الشيخان عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّم قال : « ناركم جزء من سبعين جزءا من نار جهنم » (1) .
والإيمان بالجنة والنار يتحقق بثلاثة أمور :
_________
(1)   صحيح البخاري برقم (3265) ، وصحيح مسلم برقم (871) .

أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة - (ج 1 / ص 329)
الأول : الاعتقاد الجازم بأنهما حق وأن الجنة دار المتقين والنار دار الكافرين والمنافقين . قال تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا }{ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا } (النساء : 56 ، 57) .
الثاني : اعتقاد وجودهما الآن . قال تعالى في الجنة . { أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ } (آل عمران : 133) ، وقال تعالى في النار : { أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ } (البقرة : 24) ، وجاء في الصحيحين من حديث عمران بن حصين عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّم أنه قال : « اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء ، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء » (1) .
_________
(1)   صحيح البخاري برقم (3241) ، وصحيح مسلم برقم (2738) مختصرا بمعناه ، واللفظ للبخاري .
أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة - (ج 1 / ص 330)
الثالث : اعتقاد دوامهما وبقائهما وأنهما لا تفنيان ولا يفنى من فيهما . قال تعالى في الجنة : { خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } (النساء : 13) ، وقال تعالى عن النار : { وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا } (الجن : 23) . والمقصود من المعصية هنا الكفر ، لتأكيد الخلود في النار بالتأبيد ، قال القرطبي قوله (أبدا) دليل على أن العصيان هنا هو الشرك (1) . وروى الشيخان من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّم قال : « يدخل الله أهل الجنة الجنة ، وأهل النار النار ، ثم يقوم مؤذن بينهم فيقول : يا أهل الجنة لا موت ويا أهل النار لا موت كل خالد فيما هو فيه » (2) .
ثمرات الإيمان باليوم الآخر :
وللإيمان باليوم الآخر ثمرات عظيمة في حياة المؤمن من أهمها :
1- الحرص على طاعة الله رغبة في ثواب ذلك اليوم والبعد عن معصيته خوفا من عقاب ذلك اليوم .
2- تسلية المؤمن عما يفوته من نعيم الدنيا ومتاعها بما يرجوه من نعيم الآخرة وثوابها .
3- استشعار كمال عدل الله تعالى حيث يجازي كلا بعمله مع رحمته بعباده .
_________
(1) القرطبي 19 / 27 ، وفتح القدير 5 / 307 .
(2) صحيح البخاري برقم (6544) ، وصحيح مسلم برقم (2850) ، واللفظ لمسلم .
اعتقاد أهل السنة شرح أصحاب الحديث - (1 / 160)
( الجنة والنار مخلوقتان لا تفنيان )
* ويقرون أن الجنة والنار مخلوقتان .
الشرح :
يرى أهل السنة أن الجنة والنار مخلوقتان كائنتان في الحاضر ، وهذا ما قرره شيخ الإسلام أبو عثمان إسماعيل الصابوني في كتابه عقيدة السلف أصحاب الحديث [ ص ( 66 ) ] حيث قال : ( ويشهدون - أهل السنة - ويعتقدون أن الجنة والنار مخلوقتان وأنهما باقيتان لا تفنيان أبدا ، ويؤمر بالموت فيذبح على سور بين الجنة والنار ، وينادي منادٍ يومئذ " يا أهل الجنة خلود ولا موت ، ويا أهل النار خلود ولا موت " على ما ورد به الخبر الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .
وقد عقد الإمام الحافظ الأصبهاني التيمي في كتابه الحجة [ ( 1 / 471 ) ] في الرد على الجهمية الذين يقولون إن الجنة والنار لم تُخلقا ، وأورد فيه الأدلة من الكتاب والسنة لبيان بطلان مذاهب الجهمية واختار دليلا واحدا من كل منهما .
اعتقاد أهل السنة شرح أصحاب الحديث - (1 / 161)
أما الكتاب فقال تعالى : { النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا } [ سورة غافر ، الآية : 46 ] ، أما من السنة فقد روي بسنده إلى عمران بن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء ، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء » (البخاري ( 6 / 366 ) ح 3241 في بدء الخلق ، باب ما جاء في صفة الجنة وأنها مخلوقة ، من حديث أبي رجاء عن عمران مرفوعا .)
وقد أنكرت الجهمية وطوائف من المعتزلة خلق الجنة والنار وأنهما موجودتان لأن خلقها الآن عبث لا فائدة عنه والله تعالى منزه عن العبث . [ انظر : شرح الطحاوية ( 476 ) ، والموافق ( 377 ) ، وأصول الدين للبغدادي ( 237 ) ] .
" والمعد لا يكون إلا موجوداً مهيئاً. وأيضاً قوله: " إنا أعتدنا جهنم للكافرين نزلاً " إلى غير ذلك من الآيات. وأيضاً: قوله صلى الله عليه وسلم: عرضت علي ليلة الإسراء الجنة والنار إلى غير ذلك من الأخبار.
والدليل على تخليد النعيم لأهل الجنة والعذاب لأهل النار: قوله تعالى في أهل الجنة: " خالدين فيها أبداً رضى اللّه عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه " والآي في ذلك كثير، وأيضاً قوله صلى الله عليه وسلم: يؤتى بالموت يوم القيامة في صورة كبش فيوقف بين الجنة والنار، فينظرون إليه فيقال لهم: هل تعرفون هذا ؟ فيقولون نعم، هذا الموت، فيذبحن ثم ينادي مناد يا أهل الجنة: خلود فلا موت، ويا أهل النار خلود فلا موت.
والدليل على أنه لا يخلد في النار أحد من المؤمنين بذنب: قوله تعالى: " إن اللّه لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء " وقوله تعالى: " قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة اللّه إن اللّه يغفر الذنوب جميعاً " وأيضاً: قوله صلى الله عليه وسلم: لا يبقى في النار من في قلبه ذرة من إيمان فإن الكفار لا ينفعهم إحسان مع الكفر، ولا يخرجون من النار، وكذلك الموحد: لا تضره سيئة مع إثبات التوحيد، ولا يخلد في النار. قيل: وكان عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه يقول في دعائه: اللهم إني أطعتك في أحب الأشياء إليك وهو التوحيد، وقول لا إله إلا الله ولم أعصك في أبغض الأشياء إليك وهو الشرك فاغفر لي ما بين ذلك.
Share this post
  • Share to Facebook
  • Share to Twitter
  • Share to Google+
  • Share to Stumble Upon
  • Share to Evernote
  • Share to Blogger
  • Share to Email
  • Share to Yahoo Messenger
  • More...

0 comments

:) :-) :)) =)) :( :-( :(( :d :-d @-) :p :o :>) (o) [-( :-? (p) :-s (m) 8-) :-t :-b b-( :-# =p~ :-$ (b) (f) x-) (k) (h) (c) cheer

 
© ISLAMIC WORLD
Designed by AL.YEASA ,ISLAMIC UNIVERSITY. EMAIL.aleasa.iuk@gmail.com
https://www.facebook.com/ALEASAIUK .
Posts RSSComments RSS
Back to top