Blogger news

Friday, January 27, 2012

تعريف اصول الفقه


تعريف أصول الفقه )اصول هذا جمعه من أصلمعناه في اللغة:اساس الشيْ ألذي يقوم عليه :قال ملاذيئون.ما يبتنا عليه غيره كما أصلهاثابت ,شرعاأصول:قاعدة.دليل.راجع.معني الفقه.الفهم والفطنة.حصول المهارة كمافلولانفر من كل.ألشعور.الفهم.ال
فطانة.العلم.الادراك.التعقل:الفقه شرعا:قال جمهور.الفقه علم بالاحكامالشرعية الفرعية من ادلتها التفصيلية:قال ابوحنيف.هومعرفة النفس ما
لهاوماعليها:أصول الفقه هوعلم يبحث فيه عن اثبات الادلة.هو علم بقواعد يتوصل بهاالي الفقه(معني الشرع:الابتداء.تشريع القونين كماشرع
لكم من الدين.الاظهار.الطريق.ولكل جعلنامن كم شرعة.اصول الشرع إصطلاحا:هو علم بقواعد يتوصل بهاالي الفقه والكلام.الفرق بينهما..
 (معني الحقيقة لغة:الاساسية.الواقعة.لقدحق القول.ألاصل.الخالص:إصطلاحا:قال نسفي:أماالحقيقة إسم لكل لفظ أريد ماوضع له.هو اللفظ االمستعمل فيم وضع له:هو كل لفظوضعه واضح اللغة بزاء شيء فهو حقيقة له:حكم الحقيقة:حكمه وجود ماوضع له  خاصا كان اوعاما:حقيقةثلاث اقسام.لغوية.شرعية.عرفية:

حكم المجاز:حكمه وجود مااستعير له خاصا كان او عاما-خاص كان او عاما- المجازلغة:العابر :ضد الحقيقة.مجاز شرعا:اما المجاز فإسم لما أريد به غير ماوضع له لمناسبة بينهما-هي الكلمة المستعمل في غير ماهي موضوع له:كما اسد يستعمل كالرجل الشجاع. (تعريف النص:الت
عيين.التحديد.الاظهار.نص الحديث.الرفع.ألتحريك.نص شرعا:أمالنص فماازدادوضوحا علي الظاهرلمعني من المتكلم لافي نفس الصيغة:هو مالا يجتمل الا معني واحدا اولايحتمل التويل- النص ماسيق الكلام لاجله)مثاله:احل الله البيع وحرم الربي:هذا الاية نص. لان الاية استعمل لخلق فرق بين البيع والربي- حكم النص =قال ملاظييون.حكمه وجوب العمل بها وضع علي احتمال تاويل هو في خير المجاز-كما احتمل فيه تاويل وتخصيص-ولاكن هذه الاحتمالات لا تضر بالقطعية-اقسام النص اربعة"عبارة النص "اشارة النص .دلالة النص.اقتضاء النص.      عبارة النص هو ما سيق الكلام لاجله واريد به قصدا.مثال:للفقراء المهاجرين....اما اشارة النص فهي ما ثبت بنظم النص من غير زيادة هو  غير ظاهر من كل وجه ولاسيق الكلام لاجله.دلالة النص فهو ما علم منه علة لحكم المنصوص عليه لغة لا اجتهادا ولااستنباطا مثال:ولاتقل  لهمااف ولاتنهرهما- اقتضاء النص هو زيادة علي النض لا يتحقق معني النض الا به كان النض مقتضاء ليصح في نفسه معناه –حكم عبارة االنص و اشارة النص ودلالة النص واقتضاء النض واجب =
( معني السنة لغة الطريق .الاسوة.الخصلة . السيرة:اصطلاحا:السنة تطلق علي قول الرسول عليه السلام وفعله وسكوته وعلي اقوال الصحابة وافعالهم.السنة ماجاء عن الرسول=اقسام السنة.اتصال السند.انقطاع السند.  محل الخبر.نفس الخبر=الفرق بين السنة والحديث معني السنة. الطريق العادة معني الحديث. القول .الخبر .الحديث مايطلق علي قول الرسول خاصة +الفرق غير-حلال الاتباع بالسنة والحديث يفهم حلال الاتباع وحرام الاتباع

تعريف الإجماع : اجماع لفظ مصدر من باب أفعال, لغة :الإتحاد:,الإتفاق:العزم:الإشراك:اجماع شرعا:إلإجماع في ا
لشريعة اتفاق مجتهدين صالحين من امة محمد صلي في عصر واحدعلي امرقولي اوفعلي-الاجماع عبارة عن اتفاق ا مة محمد عليه السلام علي امر من الامور الدينية: الاجماع هو اتفاق المؤمنين: حكم الاجماع: قال نسفي رح – أن يث
بة المرد به شرعاعلي سبيل اليقين- ركن الاجماع : ركن الشيء داخل الشيئ- ركن الاجماع قسمان- 1عزيمة2رخصة(معني –عزيمة جمعه عزائم –شرعا:وهوالتكلم من بما يوجب الاتفاق او شروعهم  في الفعل ان كان من بابه-مثال: اجمعنا علي هذا(رخصة لغة – استسهال –استسهال في الامروالتيسر:شرعا- هو أن يتكلم ان يفعل      البعض دون البعض وسكت الياقوت منهم ولايرون عليهم بعض مضي مدة التأمل او مجلس العلم-شرائط الاجماع :شرط الشيئ خارج الشيئ:فااصول اذافات الشرط فات المشروط.قال جمهور العلماء يجمع كل المجتهدين لااختلف مجتهد واحد ي الامر.قال النبي ص لاتجمع امتي علي الضلالة:(هل يكون جاحد الاجماع كافرا في هاذا الامر اختلافا كما تالي :قال جمهور.يكون جاحد الاجماع كافرا لاننا ثابت دليل قطعي .واجماع الاصحاب الكرام كاية القران وخبر المتواتر – دليله:لاتجمع امتي علي الضلالة – لا تزال طائفة من امتي علي الحق ظاهرين-(تعارف اهل الاجماع:اهل ا الاجماع من كان مجتهدا صالحا الا فيما يستغني فيه عن الاجتهاد ليس فيه هوي ولا فسق –مثال:احكام البيع امر واحد اجتهادي ,فيما شرط يكون المجتهد للاجماع :(اشطراط اهل الاجماع:اختلف الامام قال شيخ مهييدين:يشترط ان يكون اهل الاجماع من الصحابة :دليله: قل رسول ص في حمدهم –خير القرون قرني :الصحابة كلهم عدول:2 قال د اوود ظاهري:لا ثابت اجماع احد الاالصحابة :1=دليل:قوله عليه السلام اصحابي كالنجوم 2=عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين-قال حنفي :لايشترط ان   يكون من الصحابة..دليله:وكذالك جعلناكم امة..كنتم خير امة...(مراتب الاجماع اربعة =1.اجماع جميع الصحبة.2.اجماع سكوتي 3.اجماع لاحق.4.اجماع الاخرين علي المختلف فيه_ (معني الاستحسان لغة: استسحان لفظ من باب استفعال                              قال ملاظييون .هو الدليل الذي يعارض القياس الجلي-قال ابو حنيفة .هو العدول من موجب قياس الي قياس اقوي منه: اميم الاحسان.هو اسه لدليل من الادلة الاربعة يعارض القياس الجلي ويعمل به اذا كان اقوي منه"-اقسامه اربعة_1.الاستحسان بالاثر.2بالاجماع.3.بالضرور ة.4.بالقياس الخفي  


Share this post
  • Share to Facebook
  • Share to Twitter
  • Share to Google+
  • Share to Stumble Upon
  • Share to Evernote
  • Share to Blogger
  • Share to Email
  • Share to Yahoo Messenger
  • More...

0 comments

:) :-) :)) =)) :( :-( :(( :d :-d @-) :p :o :>) (o) [-( :-? (p) :-s (m) 8-) :-t :-b b-( :-# =p~ :-$ (b) (f) x-) (k) (h) (c) cheer

 
© ISLAMIC WORLD
Designed by AL.YEASA ,ISLAMIC UNIVERSITY. EMAIL.aleasa.iuk@gmail.com
https://www.facebook.com/ALEASAIUK .
Posts RSSComments RSS
Back to top